الأربعاء، 13 أبريل 2016

The greek era costumes

 
أزياء العصر ليوناني -  The greek era costumes
 
بلغت الحضارة الإغريقية مبلغًا كبيرًا من التقدم والازدهار، مما كان له أكبر الأثر على تميز الأزياء الإغريقية بلمسة فنية واضحة، عكست لنا جمال وتقدم المجتمع الإغريقي القديم، كما كانت عنصرًا هامًا لإبراز مكانة الفرد السياسية، والاجتماعية، وكذلك سمات شخصيته التي يتميز بها عن الآخرين.
كان الإغريق يرتدون ثيابًا واسعة تتكون من قطع مستطيلة الشكل، وكان الرجال والنساء يرتدون النوع نفسه من الثياب وامتاز الزي عند الإغريق بالبذخ والترف، حيث كان يصنع من الأقمشة التيلية والصوفية والحريرية والقطنية القيمة، وتستخدم فيه الأهداب الذهبية والألوان الزاهية مع نقوش وزخارف عمرانية. ويُعَدّ (الخيتون) أكثر الأثواب شهرة، وكان عبارة عن قطعتين مستطيلتين من القماش، يتم وضعهما معًا فوق الكتفين بحيث تنطبق حافته الخلفية على الأمامية بواسطة الدبابيس. في بعض الأحيان، كانت تتم خياطة القطعتين مع بعضهما البعض من الجانبين، وينسدل القماش على الصدر والجسم، مع مراعاة الاهتمام بتشكيل انثناءات تمتد على طول الرداء، الذي عادةً ما يختلف باختلاف الفئة العمرية والنوع، حيث كانت النساء يرتدين الخيتون الطويل الذي يغطي القدمين في حين يرتدي الرجال خيتونًا يصل طوله إلى الركبة فقط، كما كان خيتون الصبية الأقل طولاً حيث يتجاوز الفخذين ببضعة سنتيمترات.
أهم خصائص الملابس الإغريقية: تثبيت القماش على الكتف، ينسدل القماش فوق الصدر والجسم وعمل ثنيات طويلة وجميلة، يكون الكنار فوق الصدر والذيل أو أحدهما، يراعى في الأردية الخارجية أن يترك الذراع الأيمن عاريا. تلتف الملابس الإغريقية حول الجسم، لذلك كان للنسيج المستخدم أثرا بالغا في إبراز جمال الثوب.
زي المرأة والرجل
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق