الأربعاء، 13 أبريل 2016

Conclusion


 الخاتمة - Conclusion

 
ومن هنا ظهرت وظيفتان أساسيتان للملابس:الأولى هي ستر العورة وخاصة بعد إدراكها، والثانية هي حماية جسم الإنسان عن طريق جلود الحيوانات، وأصبح هذا المفهوم ساريا بالنسبة لجميع البشر م فالإنسان العصري لايمكن أبدا أن يكون عاريا، فلابد أن يكون مرتديا لزي ما أو لشيء ما، وفي بعض المجتمعات القديمة كان العرى رمزا للرجوع إلى الطبيعة البحتة أو النقاء.


هذا البحث مقدم من طالبات الصف التاسع A  المجموعة 5 : الريم ناصر - مها ريس - ريم إبراهيم - ميرة عادل , بإشراف المعلمة وفاء , من مدرسة المنتهى ح2  ح3 . 


Fashion modern

 
- Fashion modern أزياء العصر الحديث
تكثر عروض الأزياء في عصرنا هذا وعرض الأزياء هو ان يقوم المصمم بعرض تصاميمه بين الزبائن والمستدعين والشخصيات المرموقة والمشاهير وكذلك الصحفيين ليقوموا بنشر تصاميمه حيث يقوم العارض أو العارضة بالسير ذهابا وإيابا على منصة طويلة
ويكون العرض منظم من قبل أحد شركات العرض.
 
والملابس التي تعرض عادة ما تعرض للبيع بعد أن تجهز, وقد قال المصمم البريطاني جون غاليانو الذي يعمل لدى الشركة الفرنسية ديور أن : العرض هو عطر بالبنزين المجموعة الجديدة , هو طريقة ومصدر إلهام المشترين والصحفيين, بعد ذلك غرفة العرض تلعب الدور الرئيسي أي يتم عرض مجموعة الملابس والاكسسوارات التي تعاد صياغتها للتناسب مع السوق).
 
وفي الهوت كوتور يتم العرض أثناء أسبوع باريس للموضة. وهنالك عروض أخرى في أسابيع الموضة تعرض في عواصم الموضة المشهورة كنيويورك ,لندن وباريس.
 
 
 
زي أطفال (فتيان)
 


زي أطفال (قتيات)

زي نسائي
 

 
 
زي رجالي
 
 
 

Medieval costumes



أ زياء العصور الوسطى- Medieval costumes

  
القرون الوسطى:
كان غطاء الراس في القرون الوسطى زيا سائدا تلبسه النساء وفي بض المدن الأوروبية مثل مدينة نامبرغ في عام 1459م تمنع النساء اللواتي يرتكبن الزنا من ان يغطين رؤوسهن.
 
عصر النهظة:
كان لا يزال غطاء الراس مدلولة دينية للاخلاق لكن بعيدا عن النهظة الأوروبية رسم الرسام الهولندي يوهانس فيرمير في تلك الحقبة المراة التي عاشت في عصره في القرن السابع عشرفرسم امراة فقيرة تضع غطاء الراس .

 

القرون الأخيرة:
في القرن التاسع عشر والقرن العشرون كان غطاء الراس لايزال غطاء الراس مظهرا من مظاهر الحياة في أوروبا وامريكا وكانت المراة تضع قبعة على راسها ولا كن شكلها اكثر اناقة من القبعة القرس السابع عشر وهكذا كانت اشكال الملابس لدى الغرب.
زي المرأة
 
 
 
زي الرجل
 
 
 


The greek era costumes

 
أزياء العصر ليوناني -  The greek era costumes
 
بلغت الحضارة الإغريقية مبلغًا كبيرًا من التقدم والازدهار، مما كان له أكبر الأثر على تميز الأزياء الإغريقية بلمسة فنية واضحة، عكست لنا جمال وتقدم المجتمع الإغريقي القديم، كما كانت عنصرًا هامًا لإبراز مكانة الفرد السياسية، والاجتماعية، وكذلك سمات شخصيته التي يتميز بها عن الآخرين.
كان الإغريق يرتدون ثيابًا واسعة تتكون من قطع مستطيلة الشكل، وكان الرجال والنساء يرتدون النوع نفسه من الثياب وامتاز الزي عند الإغريق بالبذخ والترف، حيث كان يصنع من الأقمشة التيلية والصوفية والحريرية والقطنية القيمة، وتستخدم فيه الأهداب الذهبية والألوان الزاهية مع نقوش وزخارف عمرانية. ويُعَدّ (الخيتون) أكثر الأثواب شهرة، وكان عبارة عن قطعتين مستطيلتين من القماش، يتم وضعهما معًا فوق الكتفين بحيث تنطبق حافته الخلفية على الأمامية بواسطة الدبابيس. في بعض الأحيان، كانت تتم خياطة القطعتين مع بعضهما البعض من الجانبين، وينسدل القماش على الصدر والجسم، مع مراعاة الاهتمام بتشكيل انثناءات تمتد على طول الرداء، الذي عادةً ما يختلف باختلاف الفئة العمرية والنوع، حيث كانت النساء يرتدين الخيتون الطويل الذي يغطي القدمين في حين يرتدي الرجال خيتونًا يصل طوله إلى الركبة فقط، كما كان خيتون الصبية الأقل طولاً حيث يتجاوز الفخذين ببضعة سنتيمترات.
أهم خصائص الملابس الإغريقية: تثبيت القماش على الكتف، ينسدل القماش فوق الصدر والجسم وعمل ثنيات طويلة وجميلة، يكون الكنار فوق الصدر والذيل أو أحدهما، يراعى في الأردية الخارجية أن يترك الذراع الأيمن عاريا. تلتف الملابس الإغريقية حول الجسم، لذلك كان للنسيج المستخدم أثرا بالغا في إبراز جمال الثوب.
زي المرأة والرجل
 
 


Pharaonice era costumes

 
 
أزياء العصر الفرعوني - Pharaonice era costumes
 
عتبر حضارة وادي النيل هي نتاج للعقل الإنساني انتقلت من عصر صيد الحيوانات إلى عصر الزراعة وعصر الاكتشافات فاخترعوا أدوات الحياكة البسيطة وطوّروها بحكم الحاجة إليها وتوصلوا إلى صناعة الأنسجة الملونة والبسط والسجاد الغنية عن الوصف عبر عصورهم المختلفة، وظهرت صناعة الأزياء منذ العصر الأول (الدولة القديمة) بين 3200 ق. م – 2420 ق.م وتطورت في عهد الدولة الوسطى الإمبراطورية 2140-1580 ق.م ووصلت أوج عظمتها في عهد الدولة الحديثة 1580-1084ق.م ، وكانت تتلاءم مع معتقداتهم وعاداتهم وتقاليدهم ومناخهم في كل عصر وإلى جانب ذلك تطوروا في صياغة الحلي والمجوهرات من الفضة والذهب تطوراً بالغاً وتدل رسوم المصريين القدماء دلالة واضحة على أنهم قد بلغوا بصناعة الأزياء مبلغاً كبيراً وكانوا يحبون الأناقة والتحلي بالزيّ مراعين باختياره الألوان ومناخهم الحار ونوع النسيج فكانوا أصحاب ذوق رفيع في الاختيار فيختارون الملابس الملونة والمزينة بنقوش والمشغولة بالإبرة والمصنوعة من القماش السميك، والمرأة تختار الملابس الشفافة الخفيفة والمصبوغة والمحلات برسوم ملونة والمطرزة التي تتفق مع الجو الحار في مصر ويتلاءم مع لون البشرة المائل إلى الاسمرة، وقد غلب على أزياء الرجال المصريين اللون الأبيض، وبعد القرن الأول قبل الميلاد أخذوا يصنعون ملابسهم من الصوف والحرير النادر الذي كانوا يستوردونه من البلاد المجاورة وكان قماش التيل معروفاً عندهم في صناعة الأزياء.

زي المرأة
 
 
 
زي الرجل
 

 

 

 

 



Othman era custumes

 
 
 
أزياء العصر العثماني - Othman era custumes
 
قال ستيلمان: يمثل الفتح العثماني للمشرق العربي في أوائل القرن السادس عشر الميلادي علامة استمرار لتاريخ الأزياء في هذه الأقاليم ولم يكن التغيير في تقاليد الملبس مفاجئاً، فقد بقيت ملابس الحرب وملابس التشريفة تركية الطابع، وقد استعمل علْيةُ القوم من أفراد الطبقة المتحضرة الأزياء العثمانية، فارتدى الرجال منهم القفطان التركي وارتدت النساء ألـ يَلك وهو رداء طويل حبوك، كما شاع استخدام الأزياء التركية جنباً إلى جحنب الأزياء المحلية ولكنها لم تحـل محلهـا، فاستخـدم ألـ شقشير والسروال، واستخدم اليشمك مع البرقع. ولكن على وجه العموم ساد استخدام طرز الملابس العربية ومصطلحاتها.
وبعيداً عن مراكز الحكم الحضارية الكبرى، ظهرت طرز إقليمية متميزة، وكانت هذه الطرز الإقليمية مختلفة قليلاً في أسلوب قصها، في الأكمام مثلاً، وفتحة الرقبة، والاتساع والطول، ولم تكن الاختلافات ملحوظة في التفاصيل الزخرفية مثل أسلوب التطريز، واللون، والزركشة، والخياطة، أما أنواع الأردية ذاتها فظلت هي نفسها على وجه العموم، إننا نستطيع أن نرى التفاصيل الزخرفية الدقيقة للأزياء الأساسية في أقاليم الشرق العثماني خلال القرن الأخير في الألبوم المصور الذي وضعه حمدي بك M.de Launay بعنوان Les Costumes Populaires de La Turque en 1873 وطبع بفي القسطنططينية سنة 1873م.
وكانت أوجه الاختلاف الإقليمية واضحة وملحوظة في ملابس النساء. أما ملابس الرجال فكانت بشكل أو بأكثر زياً واحداً في بلدان المشرق العربي خلال العصر العثماني، وهذا يرجع بشكل جزئي إلى حقيقة أن الرجال كانوا بدنياً واجتماعياً أكثر تحركاً من النساء وصارت ملابسهم عامة في بلدان المشرق.
زي المرأة والرجل
 
 


Roman era costumes

Roman era costumes-أزياء العصر الروماني



الملابس في روما القديمة، كانت تتكون  من الشملة، التونيك، الستولا تثبت بواسطة بروش، والبناطيل القصير. ولم تكن ثياب النساء والرجال في روما أكثر ترفاً من ثياب نساء العصر لحديث، أو أكثر فخامة أو غلى ثمناً من ثياب الأشراف في العصور الوسطى.
ولم تكن الأزياء تتبدل في روما بالسرعة التي تتبدل بها في المدن الحديثة، بل كان الثوب الحسن يبقى مدى الحياة في بعض الأحيان دون أن يصبح زياً عتيقاً. ولكننا إذا وازنّا بين حياة الطبقات العليا في رومة وبينها في عصر الجمهورية قبل أن يأتي بمبي لوكلس بغنائم الشرق وملذاته، حكمنا بأن رومة أضحت في العصر الذي نتحدث عنه جنة ينعم بها المترفون بأفخر الثياب وأشهى الطعام المختلف الأنواع، وأجمل الأثاث، وأفخم البيوت. ولما أن جرد الأشراف مما كان لهم من زعامة سياسية، وكادوا يحرمون كل سلطان سياسي، وانسحبوا من الجمعيات السياسية إلى قصورهم، ولم يكن عليهم من أنفسهم وازع من الأخلاق اللهم إلا وازع الفلسفة، أطلقوا العنان لشهواتهم وأخذوا يسعون لاغتراف اللذة والتنعم بفن الحياة


 
زي المرأة
 

 
زي الرجل
 
 

 

Victorian fashion

 
أزياء العصر الفيكتوري - Victorian fashion
 
 

لباس المرأة في العصر الفيكتوري مستورا ففي ذلك العصر كانت الفكرة موروثة هي ان المرأة الشريفة لا تكشف أعضائها وكان لباسها في ذلك العصر موروثا عند الطبقات العليا وكن يرتدن  الفساتين ذات الأذيال الطويلة وقد كانت تلبس المرأة (الكورسيه) المشدود على قصرها ومن شدة قوته كانت المرأة لا تستطيع الإنحناء لإلتقاط أي شيء يقع منها على الأرض وكانت لا أكتافهن
مغطاغة بالكشاكيش المنتفخة كالبالونات, واستمرت هذه الملابس حتى سبعينات القرن.
لباس المرأة

 






لباس الرجل





أما بالنسبة للرجال فقد كانوا يرتدون البدلة الرسمية والتي هي ربطة العنق و الأقمصة والجاكيتات أما البنطال كما هو لم يتغير  بنطال طويل ولكن الأحذية كانت تحت البنطال وكان الحذاء طويل مع كعب قصير جدا لا يكاد يذكر وقد كان الرجل في ذلك العصر يحافض على لحيته قصيرة




Introductio

 
 
المقدمة- Introductio
 
 
منذ الازل و الملابس تعتبر من اهم موارد الحياة فهي تستر العورة وتحمي الجسد من الأجواء أي المناخ والتضاريس القاسية على وجه الأرض وهذا هو المفهوم بالنسبة لجميع البش مهما اختلف المكان أو الزمان او الثقافة او الديانه او أيا يكن فلا يمكن ابدا لاي انسان طبيعي ان يكون عاريا باليجب علية لبس شيئ ما ليستر عورته ويحمي جسده. 

Index

 
 
الفهرس - Index
 
Introductio                                                                المقدمة
 
Victorian fashion
      أزياء العصر الفيكتوري
Roman era costumes
      أزياء العصر الروماني
Othman era costumes

      أزياء العصر العثماني
Pharaonic era costumes

      أزياء العصر الفرعوني
The greek era costumes

      أزياء العصر اليوناني
Medieval costumes
      أزياء العصور الوسطى
Fashion modern
      أزياء العصر الحديث
Conclusion                                                                   الخاتمة